عدد المساهمات : 244 تاريخ التسجيل : 18/05/2009 العمر : 29 الموقع : ahlawya.7olm.org
موضوع: أعمال إذا اجتمعت في امرئ دخل الجنة الإثنين يونيو 22, 2009 4:30 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعمال إذا اجتمعت في امرئ دخل الجنة
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((منأصبحمنكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر : أنا . قال فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر : أنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة)) الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1028 خلاصة الدرجة: صحيح
تضمّن الحديث أربع أعمال من أعمال البر والخير التي يحبها الله عز وجل، أخبر النبي : أنهن ما اجتمعن في عبد إلا دخل الجنة.
:::::::::::::: أولها: الصيام ::::::::::::::
ومعلوم أن المراد به صيام التطوع ، كثرت الأحاديث عن النبي في فضل صيام التطوع، منها: قوله : مامنعبديصوم يوما في سبيل الله . إلا باعد الله ، بذلك اليوم ، وجهه عن النار سبعين خريفا الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1153 خلاصة الدرجة: صحيح
وعن أبي أمامة قال: قلت يا رسول الله مرنيبعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرنيبعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرنيبعمل قال عليك بالصوم فإنه لا مثل له الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/109 خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
ولقد رغّب في صيام أيام بعينها: منها: الإثنين والخميس. وقال فيهما: تعرضالأعمال على الله يومالاثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 5/755 خلاصة الدرجة: صحيح
ومنها: ثلاثة أيام من كل شهر. أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث . لن أدعهن ما عشت : بصيام ثلاثة أيام من كل شهر . وصلاة الضحى . وبأن لا أنام حتى أوتر . الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 722 خلاصة الدرجة: صحيح
إذا صمت من الشهرثلاثا فصم ثلاث عشرة ، و أربع عشرة ، و خمس عشرة فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } فاليوم بعشرة أيام الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1038 خلاصة الدرجة: صحيح
وقد جعله النبي حقا من حقوق المسلم على المسلم، فقال : حقالمسلمعلىالمسلم خمس : رد السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1240 خلاصة الدرجة: [صحيح]
وقال : فكوا العاني ، يعني : الأسير ، وأطعموا الجائع ، وعودوا المريض الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3046 خلاصة الدرجة: [صحيح]
واتباع الجنائز على مرتبتين: الأولى: اتباعها من عند أهلها حتى الصلاة عليها. والثانية: اتباعها من عند أهلها حتى يفرغ من دفنها.
قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من اتبع جنازةمسلم ، إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن ، فإنه يرجع بقيراط . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 47 خلاصة الدرجة: [صحيح]
الواجب على من عنده فضل مال أن يعود به على من لا فضل عنده، والواجب على من عنده فضل طعام أن يعود به على من لا فضل عنده، فقد قال : يا ابن آدم ! إنك أن تبذل الفضل خير لك . وأن تمسكه شر لك . ولا تلامعلىكفاف . وابدأ بمن تعول . واليد العليا خير من اليد السفلى الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1036 خلاصة الدرجة: صحيح
أنفقوا وتصدقوا أطعموا، فـ إن في الجنةغرفا يرى ظاهرها من باطنها ، و باطنها من ظاهرها . فقال أبو مالك الأشعري : لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لمن أطاب الكلام ، و أطعم الطعام ، و بات قائما و الناس نيام الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 946 خلاصة الدرجة: صحيح
:::::::::::::: رابعها: عيادة المريض ::::::::::::::
عودوا المريض فإن الله يلوم على تركها، ففي الحديث إن الله عز وجل يقول ، يوم القيامة : يا ابن آدم ! مرضت فلمتعدني . قال : يا رب ! كيف أعودك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده . أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا ابن آدم ! استطعمتك فلم تطعمني . قال : يا رب ! وكيف أطعمك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يا ابن آدم ! استسقيتك فلم تسقني . قال : يا رب ! كيف أسقيك ؟ وأنت رب العالمين . قال : استسقاك عبدي فلان فلم تسقه . أما أنك لو سقيته وجدت ذلك عندي الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2569 خلاصة الدرجة: صحيح
وقد جاء في فضل العيادة أحاديث كثيرة، منها: قوله : منعادمريضا ، لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2568 خلاصة الدرجة: صحيح
والخرفة: ما يخترف منها، والمعنى: أنه يمشي في طريق مفضية إلى الجنة، كأنه يمشي في طريق وسط الجنة يجني من ثمارها ما شاء.
وقوله : ما من رجل يعود مريضاممسيا ، إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح ، و من أتاه مصبحا خرج معه سبعون ألف ملك ، يستغفرون له حتى يمسي الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5717 خلاصة الدرجة: صحيح
ثلاثة كلهم ضامن على الله رجل خرجغازيا في سبيل الله فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/348 خلاصة الدرجة: صحيح